WIR HIER: Artikel von Geflüchteten und Menschen, die schon länger hier leben

العمل التطوعي

 العمل التطوعي/ توفيق البقيقي

يعد العمل التطوعي ركيزة أسياسية في بناء المجتمع ونشر التماسك الاجتماعي بين افراده، فهو مفهوم نبيل ارتبط وثيقاً بكل معاني الخير والعمل الصالح في مختلف الثقافات البشرية منذ القدم.

فالعمل التطوعي ممارسة إنسانية يقوم بها الفرد برغبة بصفة اختيارية ودافع ذاتي، يخصص جزء من وقته وجهده أو ماله من أجل خدمة المجتمع ومساعدة الآخرين من منطلق أخلاقي أو اجتماعي أو إنساني أو ديني بدون أي عوائد مادية.

المشاركة في الأعمال التطوعية هو مؤشراً على مستوى تطور وتقدم الشعوب، ومقياس للمستوى التعليمي والثقافي والوعي لدى المجتمع وإحساسه بالبعد الإنساني الذي يتجاوز العرق والدين واللون والحدود الجغرافية

.

ان درجة المشاركة تختلف من مجتمع لأخر حيث تشهد الدول الحديثة تطوراً كبيراً في مفهوم العمل التطوعي.

في المانيا على سبيل المثال تعتمد العديد من المؤسسات والمنظمات على عمل المتطوعين، ومنها المستشفيات ورياض الأطفال والأندية ودور المتقاعدين وملاجئ اللاجئين ..الخ، حيث يقوم العمل التطوعي في هذه المؤسسات على اعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو إنسانية.

يعد العمل التطوعي في المانيا ظاهرة مجتمعية نظراً للأعداد الكبيرة التي تعمل طوعاً في المبادرات والجمعيات الناشطة في مجالات الخدمات الإنسانية والاجتماعية والثقافية. وتشير بعض الاحصائيات إلى أن نحو 14.89 مليون من السكان في عام 2017 ممن تتجاوز أعمارهم 14 عاماً ينخرطون في أعمال تطوعية بحسب دراسة استقصائية اجريت بشأن العمل التطوعي في السنوات من عام 2013 إلى عام 2017 من قبل توفر هذه المؤسسات والمنظمات أيضاً فرص جيدة للاجئين والمهاجرين لاستثمار أوقات فراغهم من اجل الاسهام في تلبية احتياجات اجتماعية في إطار عمل جماعي منظم تكسبهم الشعور بالانتماء الى المجتمع وتحمل المسئولية وتلبية الجوانب المعنوية المختلفة بالإضافة الى التعلم واكتساب خبرات ومهارات جديدة وتطوير مهارات التواصل مع الاخرين، فالعمل التطوعي يعتبر أحد اهم وسائل اندماج اللاجئين في المجتمع والتعرف على أصدقاء ألمان وتحسين للغة الالمانية.

في مدينة نوردرشتت هناك نماذج رائعة جداً من المتطوعين والمتطوعات من اللاجئين والالمان الذين لم يدخروا جهداً في مساعدة الاخر ينسوا عبر المنظمات والمبادرات أو بشكل شخصي يقوموا نبذه الاعمال التطوعية اعتبارً من مسئولياتهم الانسانية والأخلاقية تجاه المجتمع، مع ذلك يظل عدد المتطوعين وخاصة الى تقديم يد العون والمساعدة كما ان بعض مراكز الايواء تعاني من بعض الإهمال واللامبالاة من قبل البعض والتي تحتاج الى وقفة جادة من الجميع.

أن الأوان ان نتحلى جميعنا بنوع من المسئولية للإسهام بإيجابية في الاعمال التطوعية في إطار عمل جماعي منظم انطلاقاً من مبدأ كل انسان عليه واجبات ولديه حقوق وتتمحور واجباته تجاه المجتمع الذي يعيش فيه بإعطائه جزء من وقته وفكرة وجهده ترسيخاً لمبدأ التكافل الاجتماعي.

يجب ان تتظافر جهودا جميعاً في مدينة نوردرشتت من أجل العمل على نشر ثقافة العمل التطوعي وغرس مفاهيم المبادرة والشعور بالمسئولية المجتمعية، وضرورة دعمه بكل الطرق وشتى الوسائل ونشر كثقافة في المجتمع.

WIR HIER Herausgeber

Willkommen-Team Norderstedt e.V. und
Flüchtings und Migrationsarbeit Norderstedt in Trägerschaft des Diakonischen Werks Hamburg-West/ Südholstein.

Redaktionsanschrift
Fadens Tannen 30, 22844 Norderstedt
E-Mail: magazin@willkommen-team.org
Tel: 040 / 63861261

Urheberrechtshinweise

Namentlich gekennzeichnete Beiträge geben nicht unbedingt die Meinung der Redaktion wieder und
verbleiben mit allen Rechten bei den Autor/innen.
Die Porträt-Fotos stammen aus Privatbesitz bzw. von Srapion Gevorgyan.
Vervielfältigung und Verbreitung nur mit schriftlicher Genehmigung der Redaktion bzw. der Rechteinhaber.

Webdesign

© 2017 Willkommen-Team Norderstedt e.V.